مسلسل اسمعني الحلقة 6 مترجمة كاملة

ستيف جوبز : دروس مفيدة و مقولات رائعة لأحد أعظم العظماء

السلام عليكم أعزائي القراء من كل مكان و زمان في مقالة جديدة ضمن قسم "أعلام و مشاهير" و في هذه التدوينة سنتحدث عن ستيف جوبز

ستيفن بول "ستيف" جوبز هو مخترع وأحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة. عُرف بأنه المؤسس والمدير التنفيذي السابق ثم رئيس مجلس إدارة  وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركةبيكسار ثم عضوًا في مجلس إدارة شركة أبل ؛ وأثناء إدارته للشركة استطاع أن يخرج للنور كلاً من جهاز الماكنتوش (ماك) بأنواعه وثلاثة من الأجهزة المحمولة وهم (آيبود) و(آيفون) و(آي باد).
و دون أن أطيل تعريف هذه الشخصية العظيمة أردت أن أتحدث عن الدروس العظيمة التي يمكن أن نستخلصها من أقاويله و مسيرته

الدرس الأول: خلق منتجات كبيرة تحتاج إلى الصبر

من الصفات المعروفة عن ستيف جوبز هو أنه شخص صبور ولا يتسارع في طرح المنتجات ، فاي عيب يجعل ستيف جوبز يأمر فريقه  بإعادة بنائه بالكامل من الصفر.هذا الأمر طبعا دفعت آبل ثمن باهض عليه ، ولكن في الأخير وكنتيجة لذلك الشركة حققت نجاح باهر مقارنة بالأخرين ، فمثلا مايكروسفت كانت السباقة في طرح الجهاز اللوحي لكنها فشلت فشلا دريعا في ذلك ،ولم يمر وقت طويل قبل ان تطرح ابل أول جهاز لوحي لها ، والنتيجة الكل يعرفها طبعا !
وهذا طبعا يرجع الى أن ستيف جوبز يحب ويعشق التأمل في المنتج إلى أجل غير مسمى،حتى يشعر انه مستعد للإفراج عنه وطرحه في الأسواق .الأمر يتطلب بعض الوقت، إلا أن معظم الشركات ليست على استعداد لانفاقه أو لا تريد أن تستثمر فيه .


الدرس الثاني: فكر أكبر


 لديك خياران في الحياة: إما أن تفكر بطريقة بسيطة أو بطريقة كبيرة، إذا أردت التفكير بأمر ما فالأفضل أن تفكر بطريقة كبيرة. هذا خيارك مهما كانت ظروفك، لا أحد يستطيع أن يثنيك عن ذلك، عندما تتعلم التفكير بهذه الطريقة ستتعلم طرق التصرف بجرأة واندفاع،وهذا بالطبع ما كان يتصف به ستيف جوبز بالاضافة إلى أنه كان بشكل مبدع ومبتكر وهذه هي الفلسفة التي تتميز بها جميع منتجات شركة آبل حتى بعد رحيل مبدع الشركة ستيف جوبز ،هذا الاخير الذي كان يفكر بشكل أكبر دائما في كل صغيرة وكبيرة في منتوج يطرحه في الاسواق وهذا ما نستنتجه كذلك حتى في عروضه التي كان يقوم بها.

الدرس الثالث: التركيز على نقاط قوتك

كثير من الناس يتعجبون حقيقة في مدى نجاح ستيف تقريبا في جميع المشاريع التي كان يتولاها وفي مقابل ذلك تم طرده من شركته التي كان مؤسسها، قبل ان يعود لانقذ أبل بعد عودته إلى منصب الرئيس التنفيذي في عام 1997. طبعا هذه التجربة علمت ستيف بعض الحقائق والدروس لكن ابرز ما قام به ستيف جوبز آنذاك هو التركيز أكثر على نقاط القوة للشركة.طبعا نجح مرة اخرى لأنه كان يعرف شركته ونقاط قوتها وضعفها، ويعرف عملائها. 

الدرس الرابع: التفكير بطريقة مختلفة

"التفكير خارج الصندوق" ، من الأمثلة والنصائح المطلوبة في كل مجال، فالابداع والابتكار أمران ملحان ومطلوبان جدا في مجال التكنولوجيا، وهذا بالتأكيد من أسباب نجاح ستيف جوبز ومعه ايضا شركة آبل ، وهو الشيء الذي لا يمكن انكاره في كل منتوجات هذه الشركة المبدعة .

الدرس الخامس: التكنولوجيا في حد ذاتها ليست كافية

الناظر في منتجات آبل سيعرف أنها تمثل تحف حقيقية ومميزة خصوصا من ناحية تصميمها الدقيق وحتى في الألوان والاهتمام بكل التفاصيل ،وهذا ما يؤكد على أن منتجات أبل ليست فقط مفيدة، بل هي أيضا مثيرة للاهتمام في الموضة والتصميم والأسلوب والمفهوم.لو شهدت فيلم Jobs، الذي كان يجسد سيرة ستيف جوبز فستلاحظ مدى اهتمام هذا العبقري الكبير بالتصميم والشكل العام للمنتج والذي كان لا يتسامح ولا يتساهل في هذا الأمر.
 و الآن المقولات

# المقولة 1 "تذكر دائما أنك إنسان ستفنى- وهذا أفضل وسيلة لتجنب الخوف من فقدان وخسارة شيء ما. إذا لم يكن عندك شيء تخسره فليس هناك أي سبب لعدم اتباعك لنداء قلبك."

# المقولة 2 "التصميم ليس هو بما يبدو عليه الشيء، بل التصميم هو ما يتعلق بكيف يعمل الشيء"

# المقولة 3 "يجب أن تكون مقياسا للجودة ، ولا تقبل إلا بالشيء المميز"

# المقولة 4 "يحتل عملك جزء كبير من حياتك ، والسبيل الوحيد لتكون راضيا حقا هو أن تفعل ما تعتقد أنه عمل عظيم.فالطريقة الوحيدة للقيام بعمل عظيم هو أن تحب ماتفعله، وإذا لم تجد بعد ماتحبه فواصل البحث ولا تستسلم. 

# المقولة 5 "أنا فخور جدا بالأشياء الكثيرة التي أنجزتها ، وفخور كذلك بتلك التي فشلت فيها "

# المقولة 6 "لا يهمني أن أكون أغنى رجل في العالم . قدر ما يهمني أن أعود للفراش في المساء وقد فعلت شيئا رائعا"

# المقولة 7 "اعتقد انه إذا كنت تفعل شيئا ونجحت في تحويله إلى شي جيد ، فعليك أن تذهب لتفعل شيئا آخر. لا تبقى في مكان واحد فترة طويلة جدا، فأنت بحاجة إلى التركيز على ما سيحدث بعد ذلك."

# المقولة 8 "إقالتي من آبل - إنها أفضل شيء حدث لي في أي وقت مضى. لقد ساعدني هذا الوضع لبداية جديدة ودخول
 واحدة من الفترات الأكثر إنتاجا في حياتي"

# المقولة 9 "أنا على استعداد للتنازل عن كل ممتلكاتي التكنولوجية مقابل جلسة صفاء مسائية مع سقراط "

# المقولة 10 "عندما كان عمري 17،قرأت مقولة تقول : "عش كل يوم كما لو كان اليوم الأخير في حياتك، فيوما ما سوف تجد نفسك بالتأكيد على حق". وحتى الآن، 33 سنة، كل يوم أنا أنظر في المرآة واسأل نفسي: "إذا كان هذا اليوم آخر يوم لي، وأود أن أفعل ما كنت على وشك القيام به" فإذا كان الجواب بالنفي لعدة أيام متتالية، كنت أعرف أن الوقت قد حان لتغيير شيء ما."

# المقولة 11 "أنا مقتنع أن نصف ما يميز رجل اعمال ناجح هو المثابرة"

# المقولة 12 "أنا أريد أن أترك بصمتي في هذه الحياة، وأن تكون لها صدى حتى في جميع أنحاء الكون."

# المقولة 13 " إن وقتك محدود، لذلك لا تضيعه بأن تعيش حياة وحلم الآخرين.لا تعيش على نتائج تفكير الآخرين،ولا تجعل من ضوضاء آراء الآخرين تغرق صوتك وحدسك الداخلي.إن واحداً من أهم الأشياء في الحياة هو أن يكون لديك الشجاعة لتتبع حدسك الداخلي،لأن بداخلك حدساً يعرف بطريقة معينة،ما ستصبح عليه يوما ما، وكل ما عدا ذلك هو شيء ثانوي."

تعليقات