مسلسل اسمعني الحلقة 6 مترجمة كاملة

أهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها (الجزء الأول)


 أنشأ مارك زوكبرج (مؤسس ورئيس موقع فيسبوك) تقليد سنوي له مع بداية عام 2015 أسماه (نادي كتب فيسبوك)، أعلن فيه عن رغبته بأن يحافظ على عادة قراءة كتاب كل أسبوعين، وحتى بالرغم من مولد ابنته ماكس في ديسمبر 2015، إلا أن هذا لم يمنعه من تحقيق قراره بنسبة نجاح كبيرة، حيث أعلن أنه مع نهاية عام 2015 استطاع قراءة 23 كتاب
قد حرص زوكربيرج أن تكون الكتب التي سيقرأها متنوعة “من ثقافات وحضارات ومعتقدات وتواريخ مختلفة” على حد تعبيره

1 – مقدمة ابن خلدون

1
كتاب ابن خلدون الأشهر، الذي وضعه كمقدمة لموسوعته التاريخية المسماه (كتاب العِبَر)، فإذا بالمقدمة تصبح أشهر من الموسوعة نفسها، والتي يحتج بها كثيراً من مؤرخي العلوم بأنها الكتاب المؤسس لعلم الاجتماع، كتبها ابن خلدون الأندلسي الغنيّ عن التعريف المولود في عام 1377م، وهو دراسة في تاريخ الانسان وتطور حضارته، ومقارنة فلسفية بين مراحل حضارة العرب المختلفة
يقول عنه زوكربيرج بعد ان انتهى من قراءته: “بالرغم من أن كثير من الحقائق التي آمن بها منذ 700 عام قد تم دحضها اليوم، إلا أن هذا الكتاب يظل مميزاً بعرض طريقة تفكير البشر في العالم وطريقة نظرتهم للبشرية بمنظور شامل في هذه الفترة من التاريخ”.

2 – كتاب (جيم كرو الجديد) بقلم: ميشيل آلكسندر – The New Jim Crow by Michelle Alexander

2
مؤلفة الكتاب ميشيل آلكسندر هي أستاذة قانون في جامعة أوهايو، وناشطة في مجال الحقوق المدنية، وفي كتابها الذي أسمته “جيم كرو الجديد” إشارة إلى قانون سابق يسمى قانون جيم كرو كان يقر الفصل العنصري بين سود البشرة وبيض البشرة في أمريكا، تبحث في أن “الحرب على المخدرات” تستخدم لاضطهاد سود البشرة ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية، وإنها حرب آليات تنفيذها في أرض الواقع تنتهك حقوق المدنيين وتعزز فكرة الفصل العنصري بين الأمريكان الأفارقة والأمريكان الأوروبيين.
يقول مارك زوكربيرج عن الكتاب: “كنت شغوفاً للغاية أثناء قراءتي للكتاب لكي اتعلم أكثر عن العدالة في قوانين العقوبات في أمريكا، وقد نصحني بهذا الكتاب مجموعه كبيرة من الناس الذين أثق في آراءهم”.

3- كتاب (لماذا تسقط الأمم) بقلم: دارين اسميلجو وجيمس روبينسون – Why Nations Fail by Daron Acemoglu and James A. Robinson

3
كتاب شهير ألفه الاقتصادي دارين اسميلجو والباحث جيمس روبنسون الذي يحاول الإجابة على سؤال لماذا توجد دول متقدمة وأخرى متخلفة؟ ولماذا ينقسم العالم بين الفقر الشديد والغنى الفاحش؟ الكتاب ثمرة مجهود بحثي استمر 15 عاماً ونشر عام 2012، ويقدم حجج حول نظرية أن الدول التي ترعى السوق وتشرف على عملية التبادل التجاري تستطيع التدخل من أجل القضاء على الفروق الكبيرة بين دخل الطبقات الاجتماعية، فهو كتاب ضد فكرة تحرير السوق كلياً، قال عنه زوكربيرج: “اخترت قراءة هذا الكتاب لكي أفهم أصول الفقر في العالم، وهو ما ساعدني كثيراً في حربي على الفقر اليوم”.

4 – كتاب (المتفائل الرشيد) بقلم: مات ريدلي – The Rational Optimist by Matt Ridley

4
أشهر كتب المؤلف مات ريدلي، يقدم فيه نظرية أن السوق الحرة هي أساس التقدم الإنساني في المجالات الاجتماعية والنفسية، وإن تطور الفرد يأتي من خلال عملية حركة السوق، حيث وضع نمو الإنسان بمدى نمو خبرته التجارية، يقول عنه زوكربيرج: “هذا الكتاب هو نقيض كتاب لماذا تسقط الأمم، ولذلك حرصت على قراءته لكي أعرف الأمور من الجانبين وأنظر للصورة من زاويتين مختلفتين”.

5 – كتاب (وزير الفقراء) بقلم: داريل كولينز، جوناثان مردوخ، ستيوارت راذرفورد ، اورلاندا روزفين – Portfolios of the Poor by Daryl Collins, Jonathan Morduch, Stuart Rutherford, and Orlanda Ruthven

5
دراسة قام بها أربعة باحثين قضوا 4 سنوات في دراسة الحياة المالية لأفقر الطبقات الاجتماعية في الهند وبنجلاديش وجنوب أفريقيا، قال عنه زوكربيرج: “سبب لي الكتاب صدمة كبيرة، نصف العالم أو ما يقرب من الـ 3 مليارات إنسان يعيشون بأقل من 2.5 دولار في اليوم، و1 مليار إنسان يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم”.

6 – كتاب (النظام العالمي) بقلم: هنري كيسنجر – World Order by Henry Kissinger

6
كتاب شهير من تأليف أشهر وزراء خارجية أمريكا هنري كيسنجر، الذي كان له أثر كبير في تغيير سياسات التعاون الدولي في القرن العشرين، كتاب يبحث عن كيفية الوصول إلى السلام العالمي ويعرض أفكاراً حول نظام عالمي متماسك وأكثر أماناً من جميع الأوجه، قال عنه زوكربيرج إنه يرغب في تحقيق هذا الكتاب على أرض الواقع من أجل مستقبل ابنته ماكس.

7 – كتاب (أصناف من الخبرة الدينية) بقلم: ويليام جيمس – The Varieties of Religious Experience by William James

7
يعتبر ويليام جيمس من أهم الفلاسفة الأمريكان في القرن الماضي، وله مدرسه راسخة في المقاربة الفلسفية للأديان، وكتابه “أصناف من الخبرة الدينية” ترجع أهميته إلى أنه أشبه بعمل موسوعي يقدم شرح للطريقة التي يدرك بها الناس دينهم والآليات التي تجعلهم يستخدمون الدين كمصدر للمعنى في الحياة، يجعلهم قادرين على المضي قدماً مزودين بالطاقة والهدف لمواصلة حياتهم.
يقول عنه زوكربيرج: “بدأت قراءة هذا الكتاب بعد ان قرأت مقال في كتاب (الكائن العاقل Sapiens) عن أصول الإنسان يتحدث عن تطور دور الدين في حياة الإنسان، ما جعلني أشعر بالشغف للاستزادة من هذا الموضوع، ووجدت هذا الكتاب جيد في توفير ما أردت البحث عنه”.

8 – كتاب (شركة الإبداع) بقلم: إد كاتمول – Creativity, Inc. by Ed Catmull

8
كتاب يتحدث عن شركة بيكسار المتخصصة في إنتاج أفلام الانيميشن، كتب بواسطة واحد من عباقرة تصميم الجرافيك في بيكسار، ويتحدث فيه الكاتب عن موضوع بناء شركات الإبداع والتحديات التي تواجهها واختلاف تجربة الشركات الابداعية عن باقي أنواع الشركات. يقول عنه زوكربيرج: “استمتعت بشدة لقراءة قصة بناء شركة مثل بيكسار، وأفادني في جانب علاقة الإبداع بالاستمرارية في السوق”.

9 – كتاب (الكائن العاقل) بقلم: يوفال نوح هراري – Sapiens by Yuval Noah Harari

9
كتاب منشور عام 2013 حقق أفضل المبيعات، كتبه المؤرخ بالجامعة العبرية في فلسطين يوفال نوح هراري، يتحدث عن تطور الإنسان العاقل من جمع الطعام وابتكار النار والعيش في الكهوف إلى السيطرة على الأرض، يقول عنه زوكربيرج: “شعرت أنه استمرار لكتاب مقدمة ابن خلدون حيث يسأل نفس الاسئلة ولكن في حقبة تاريخ مختلفة”.

10 – كتاب (بنية الثورات العلمية) بقلم: توماس كون – The Structure of Scientific Revolutions by Thomas S. Kuhn

10
منذ أن نشر هذا الكتاب عام 1962 أصبح واحداً من أهم الكتب في مجال فلسفة العلم، بل ودخل ضمن قائمة أهم 100 كتاب في القرن العشرين، يتحدث عن طبيعة الثورات العلمية وانتشار الأفكار العلمية وما هي المباديء الحاكمة للبحث العلمي وكيفية نقد نظرية المعرفة وعدم الرضوخ لسلطة البحث العلمي التي تقدم استدلالات يجب البحث في مدى منطقيتها ودقة علاقتها بالواقع.
يقول عنه زوكربيرج: “كتاب هام يتناول النقلات التاريخية الهامة في مجال العلم وتأثيرها على الإدراك الإنساني مثل الانتقال من فيزياء نيوتن إلى فيزياء الكم”.

11 – كتاب (التعامل مع الصين) بقلم: هنري بولسون – Dealing With China by Henry M. Paulson Jr

11
 زوكربيرج مفتوناً بشكل كبير بالثقافة الصينية على مدى السنوات الماضية. زوكربيرج كان قد ذكر أنَّ واحداً من أهدافه على المدى الطويل أن يُقنع الحكومة الصينية بالسَّماح للناس باستخدام فيسبوك. زوكربيرج نصح بكتاب Dealing with China ، والذي ألفه وزير الخزانة الأمريكي السابق، لأنه يعتقد أن صعود الصين مؤخراً في النفوذ العالمي يؤثر على العالم بأسره.
يقول زوكربيرج عن الكتاب: “على مدى السنوات الـ 35 الماضية، شهدت الصِّين واحدة من أكبر التحولات الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ البشرية. لقد انتقل مئات الملايين من البشر من الفقر بواسطة العديد من التدابير، وقد فعلت الصين المزيد من الجهود لانتشال الناس من الفقر أكثر من بقية دول العالم كلها مجتمعة”.

12 – كتاب (بداية اللانهاية) بقلم: ديفيد ديوتش – The Beginning of Infinity by David Deutsch

12
اختار زوكربيرج أن ينهي العام بهذا الكتاب والذي يملك عنوانه دلالة واضحة على تفاؤل كبير دخل به زوكربيرج إلى عام 2016، الكتاب مكتوب بقلم عالم الفيزياء ديفيد ديوتش ويتناول تطور الإنسان من خلال التطور العلمي، يتناول الكتاب تطور المعرفة الإنسانية بكل جوانبها من فن وعلم وسياسة وفلسفة.
قال زوكربيرج عن الكتاب: “باختصار يقول دويتش في كتابه أن القدرات الإنسانية لا نهائية، ولعله أنقى تعبير عن التفاؤل بمثير الإنسان في جميع الكتب التي قرأتها هذا العام”.

13 – كتاب (طبيعتنا الملائكية الأفضل) بقلم: ستيفن بينكر – The Better Angels of Our Nature by Steven Pinker

13
يأتي هذا الكتاب بترشيح بيل جيتس أيضاً وليس زوكربيرج وحده، كتاب نفسي كتبه أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد ستيفن بينكر، كتاب ضخم من 800 صفحة يعتبر مدخل قوي لعلم النفس ويقدم حجج حول أن العنف في المجتمع انخفض عن الأعوام والفترات الماضية بالرغم من أن الإعلام حالياً يركز على العنف بشكل يوحي بأن العنف في تزايد مستمر، وهو ما يحاول ستيفن بينكر دحضه في كتابه.

تابعونا في الجزء الثاني  قريبا....

تعليقات