مسلسل اسمعني الحلقة 6 مترجمة كاملة

أهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها (الجزء الثاني)


أهلا بكم أعزائي المتابعين في الجزء الثاني منأهم الكتب التي ينصح مارك زوكربيرج بقراءتها 
كما قلنا سابقا أنه أنشأ مارك زوكبرج (مؤسس ورئيس موقع فيسبوك) تقليد سنوي له مع بداية عام 2015 أسماه (نادي كتب فيسبوك)، أعلن فيه عن رغبته بأن يحافظ على عادة قراءة كتاب كل أسبوعين، وحتى بالرغم من مولد ابنته ماكس في ديسمبر 2015، إلا أن هذا لم يمنعه من تحقيق قراره بنسبة نجاح كبيرة، حيث أعلن أنه مع نهاية عام 2015 استطاع قراءة 23 كتاب
قد حرص زوكربيرج أن تكون الكتب التي سيقرأها متنوعة “من ثقافات وحضارات ومعتقدات وتواريخ مختلفة” على حد تعبيره

14 – كتاب (الجينوم) بقلم: مات ريدلي – Genome by Matt Ridley

14
كتاب شهير نشر عام 1990، يقدم نظرة متعمقة في أهم اكتشافات القرن العشرين أو خريطة الكروموسومات أو الجينوم ويحكي ريدلي من خلاله قصة التطور البشري والقضايا الأخلاقية والعلمية والفلسفية المرتبطة بذلك.
يقول عنه زوكربيرج: “يقدم هذا الكتاب روايته للتاريخ الانساني من منظور جيني، وقد اعتبرته تكملة لكتب التاريخ التي قرأتها هذا العام”.

15 – كتاب (نهاية عصر القوَّة) بقلم: موسى نعيم – The End of Power by Moisés Naím

15
موسى نعيم المدير التنفيذي السابق للبنك الدولي والزميل البارز في معهد كارنيجي للسلام الدولي، يقدم في هذا الكتاب تحقيق تاريخي دقيق حول عملية انتقال السلطة عبر التاريخ من يد الحكومات والشركات الضخمة والجيوش إلى الأفراد، ويوضح أن وادي السيلكون الذي يحوي جميع شركات التقنية الحديثة هو فقط بداية هذا الانتقال الذي سيتحول لاتجاه تاريخي ليمثل فصل هام من فصول الحكاية الإنسانية.
يقول عنه زوكربيرج: “واحدة من أهم مبادئي التي أؤمن بها بعمق، هي إعطاء الناس كأفراد مزيداً من القوة والسلطة”.

16 – كتاب (عن المناعة) بقلم: إيلو بيز – On Immunity by Eula Biss

16
قررت كاتبة هذا الكتاب أن تمحص كل الحجج التي يسوقها معارضي التطعيم في أمريكا، حيث تناولت كل هذه الحجج كل على حده، من أجل ان تضع نهاية لهذا النقاش الدائر والذي لا ينتهي حول فوائد التطعيم ومخاطره موضحة إن التطعيم ليس له أي مخاطر وأن دوره في بناء المناعة الإنسانية أهم بكثير مما يظن البعض.
يقول زوكربيرج عن هذا الكتاب: “يبحث هذا الكتاب في أسباب معارضة التطعيم لدى البعض، ومن ثم يوضح بشكل منطقي كيف أن هذه الشكوك ليس لها أي اساس من الصحة، وأن اللقاحات فعالة وآمنة بالفعل”.

17 – كتاب (مصنع الأفكار) بقلم: جون جارتنر – The Idea Factory by Jon Gertner

17
كتاب صادر في عام 2012 يروي تاريخ معامل بيل (نسبة إلى جراهام بيل) والتي تحول اسمها بعد ذلك إلى (إيه تي آند تي) للاتصالات، والتي قدمت للعالم اختراع الهاتف والفاكس، وحصل علماءها وباحثيها على أكبر عدد من جوائز نوبل يحصل عليها مركز أبحاث على مستوى العالم، حيث حصدت معامل هذه الشركة باسم باحثيها 7 جوائز نوبل في الفيزياء وواحدة في الكيمياء.
قال زوكربيرج عن هذا الكتاب: “كان من المثير بالنسبة لي أن اقرأ عن تاريخ الشركة التي تعتبر نواة عصر التكنولوجيا الذي نعيشه الآن”.

18 – كتاب (مشكلات الجسم الثلاثة) بقلم: ليو ساكسن – The Three-Body Problem by Cixin Liu

18
يروي الكتاب سيرة القائد الصيني الشهير “ماو تسي تونج” مؤسس الصين الحديثة وزعيم الحزب الشيوعي، والذي أخذ على عاتقه مهمة تطوير الصين وجعلها أمة عصرية ومتقدمة. وصف زوكربيرج الكتاب بأنه: “راحة فكرية وسط هذه العناوين شديدة الجدية التي كنت أقراها، احتجت لكتاب بسيط يعرض المعلومات بأسلوب أقرب للحكي الروائي”.

19 – كتاب (زعيم عصابة ليوم واحد) بقلم: سودهير فيكاتش – Gang Leader for a Day by Sudhir Venkatesh

19
سودهير فيكاتش أستاذ علم الاجتماع بجامعة كولومبيا، يروي أحداثاً حقيقية حصلت معه في تجربة علمية قام بها بنفسه، حيث أقحم نفسه داخل عصابات شيكاغو في التسعينات لكي يتجاوز الحواجز الاقتصادية والاجتماعية في أبحاثه الخاصة.
يقول زوكربيرج عن الكتاب: “كلما تبادلنا الآراء وتواصلنا أكثر، كلما أصبح لدينا المزيد من التعاطف بين بعضنا البعض واحترام حريات وحقوق الآخرين، هذا أهم ما تعلمته من هذا الكتاب”.

20 – كتاب (لاعب الألعاب) بقلم: إيان بانكس – The Player of Games by Iain M. Banks

20
كتاب صادر عام 1988 يطرح تصور حول كيف سيكون شكل العالم لو إنه تم ابتكار تكنولوجيا شديدة التطور تستطيع تلبية كل حاجات الانسان وتتجاوز كل القدرات البشرية. قال عنه زوكربيرج: “هذا الكتاب هو واحد من كتب رئيس شركة Space-X إيلون ماسك، وهو أشبه برواية خيال علمي تدرب العقل على طريقة التفكير في شكل تكنولوجيا المستقبل”.

21 – كتاب (ثأر أورويل) بقلم: بيتر هوبر – Orwell’s Revenge by Peter Huber

21
بيتر هوبر أحد زملاء معهد مانهاتن للأبحاث السياسية، يقدم في هذا الكتاب ما يشبه التتمة أو الجزء الثاني لرواية جورج أورويل الشهيرة المسماة (1984)، وتدور احداث رواية بيتر هوبر في عام 1994 حول استطاعة الإنترنت ووسائل الاتصال المتقدمة مساعدة البشر في تحرير أنفسهم من الديكتاتورية والاستعباد.
قال زوكربيرج عن الكتاب: “بعد مشاهدة نهاية التاريخ، يعرض هوبر كيف أن الناس استخدمت الانترنت لتحويل حياتهم إلى الأفضل”.

22 – كتاب (الطاقة: دليل للمبتدئين) بقلم: فاكلاف سميل – Energy: A Beginner’s Guide by Vaclav Smil

22
نشر هذا الكتاب في عام 2006، يشرح القواعد الاساسية لمفهوم الطاقة ثم يبدأ في التدرج مع القارئ إلى مستويات أكثر تعقيداً عن الموضوع، جدير بالذكر أن فاكلاف سميل واحداً من المؤلفين المفضلين لبيل جيتس.
يقول زوكربيرج عن الكتاب: “كتاب هام يشرح مفهوم الطاقة وكيف تعمل وكيفية استغلالها في عملية الإنتاج وتأثير هذا الأمر على المناخ” وقد أضاف زوكربيرج أنه ينوي قراءة كتاب آخر لنفس المؤلف بعنوان (صنع العالم الحديث – Making the Modern World).

23 – كتاب (طقوس عقلانية) بقلم: مايكل شوي – Rational Ritual by Michael Suk-Young Chwe

23
يقدم مايكل شوي أستاذ علم الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا في كتابه (طقوس عقلانية) ما يشبه الدليل للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)، حيث يركز على ما وراء تفاعلات الآخرين مع بعضهم البعض في الأماكن العامة، وكيفية استخدام ذلك في إعادة تشكيل هوية الأفراد.
يقول زوكربيرج عن الكتاب: “هذا الكتاب عن مفهوم المعرفة المشتركة وكيفية تغيير العالم من خلال ليس فقط ما نعرف بل وما يعرفه الآخرون وكيفية استغلال تلك المعرفة المشتركة بالشكل الأمثل”
وفي النهاية أرجو أن تنال هذه المقالة إعجابكم  ولا تنسى أن تترك تعليقا و شكرا 
لقراءة الجزء الأول أنقر هنا

تعليقات