قصص من تاريخنا الإسلامي (2):قصة القائد "زومبي"[الجزء الأول]

السلام عليكم متابعي مدونة المثقفون من كل مكان وزمان في ثاني مقالة لنا في سلسلة "قصص من تاريخنا الإسلامي"
 
 اردت اليوم أن أعرفكم ب"زومبي"فقد يعرفُ الجميع "الزومبيز" باعتبارهم الأموات الأحياء الذي عادوا للحياة بوسائل السِّحر الأسود،  حيث اكتسب الزومبي شعبية كبيرة بعد استخدامهم في أفلام الرعب في هوليوود بدايةً من عام 1968م. يشتهر أمر الزومبيز في عبادة الفودو الإفريقية. لكنّ الكثيرين ربما لا يعلمونَ بأمر بطل قصتنا هذا. هوالقائد الإفريقي الشابّ الذي استطاع أن يقوم بثورة إسلامية حقيقية للعبيد الأفارقة في البرازيل على المستعمر و"السيِّد"البرتغالي".

يعود تواجد المسلمين على هذه الأرض إلى فجر اكتشاف القارة الأمريكية؛ فعندما رست سفينة "كابرال" على ساحل "البرازيل"، كان برفقته ملاّحون مسلمون ذوو شهرة عظيمة؛ أمثال "شهاب الدين بن ماجد" و"موسى بن ساطع". ويؤكد المؤرخ البرازيلي الشهير "جواكين هيبيرو" في محاضرة ألقاها عام 1958م ونشرتها صحف "البرازيل"، أن العرب المسلمين زاروا البرازيل، واكتشفوها قبل اكتشاف البرتغاليين لها عام 1500م، وأن قدوم البرتغاليين إلى "البرازيل" كان بمساعدة البحارة المسلمين الذين كانوا أخصائيين ومتفوقين في الملاحة وصناعة السفن.
كما هاجر بعض المسلمين الأندلسيين سرًا إلى البرازيل؛ هربًا من اضطهاد محاكم التفتيش في "إسبانيا" بعد هزيمة المسلمين فيها، ولما كثرت الهجرة الإسلامية الأندلسية إلى "البرازيل"، أقيمت هناك محاكم تفتيش على غرار محاكم التفتيش في "إسبانيا"، وحددت صفات المسلم، وعمدت إلى حرق الكثيرين منهم أحياء.
تؤكد الوثائق التاريخية المحفوظة في المتاحف البرازيلية، أن أكثرية المنحدرين من الأفارقة الذين جيء بهم كعبيد إلى "البرازيل"، هم من جذور إسلامية، وأنهم كانوا يتلون القرآن باللغة العربية. وقد وصلت أفواج الرقيق إلى "البرازيل" عام 1538م / 945هـ، ولم تمضِ 40 سنة حتى نقل إليها 14 ألف مسلم مستضعف، والسكان لا يزيدون على 57 ألفًا، وفي السنوات التالية أخذ البرتغاليون يزيدون من أعدادهم؛ إذ جلبوا من "أنجولا" وحدها 642 ألف مسلم زنجي، وجلّ هؤلاء السود جيء بهم من غرب أفريقيا، على أن أبرز مجموعاتهم هي التي اختطفت من المناطق السودانية: مناطق "داهوتي"، و"أشانتي"، و"الهاوسا"، و"الفولان"، و"البورنو"، و"اليوربا" .. وحُمِل هؤلاء المسلمون في قعر السفن بعد أن رُبطوا بالسلاسل الحديدية، ومات منهم من مات وألقي في البحر من أصيب بوباء أو حاول المقاومة.
اقتلع هؤلاء بالقوة من محيطهم ليكونوا خدمًا مسخرين كالآلات في هذه البلاد، وليس سهلاً تقدير أعداد هؤلاء المنكوبين الذين كانوا يعدّون بالملايين، والذين ظلوا ينقلون من أفريقيا إلى "البرازيل" وإلى كل أمريكا مدة تزيد عن ثلاثة قرون.

استطاع الأفارقة أن يُعلِّموا "أسيادهم" الكثير من المهارات في الزراعة والهندسة المعمارية، ويقول المؤرّخ فريري: كان هؤلاء المسلمون السود يشكلون عنصرًا نشيطًا مبدعًا، ويمكن أن نقول إنهم من أنبل من دخل إلى "البرازيل" خُلُقًا، اعتبروهم عبيدًا".
ثورة مسلمي باهيا:
وهذه المهارات التي كانت لدى "العبيد الأفارقة" كانت أيضًا أداتهم لمحاربة هذا المستَعمِر المستَعبِد. فقد بدأت بعض التكوينات الإفريقية بالتكوُّن والتشكُّل في البلاد والمستعمرات الجديدة التي جلبهم لها البرتغاليون عبر الهرب إلى الأدغال والغابات وإنشاء مجتماعات خاصة بهم. كانت أول هذه "الأحراش" كما سمَّاها البرتغاليون "مُستعمرة باهيا" التي كانت قد ضمَّت المئات من الأفارقة من أصول مالية، كان هذا عام 1579م. بالطبع لم يكن المستعمر ليسكت على ما يفعله "عبدُه"، فقامت العديد من الحروب بينهما كانت الغلبة في أكثرها للمستعمر الذي كان يمتلك مدفعيةً ثقيلةً وسلاحًا متطوِّرًا.

جانجا زومبا ملك دولة بالماريس الإسلامية:
يذكر أنه كان مع هؤلاء العبيد المسلمين شيوخهم الذين يعظونهم ويرشدونهم ويفقهونهم في الدين، وينزلون معهم الأكواخ، ويعلمونهم القرآن ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، وبعد أن ازداد عددهم وقويت عزيمتهم، قاموا بعدة ثورات إسلامية تحررية، كان من أهمها تجمع المتمردين منهم في "بالميرس" في شمالي "البرازيل"، في القرن السابع عشر وبالتحديد عام 1605م / 1013هـ.

تأسس هذا الكيان المسلم من مجموع مستوطنات أسَّسها أفارقة جلبهم المستعمر البرتغالي لمستعمرته برازيليا (البرازيل). حسب المعلومات المتاحة وصل عدد سكانها 30 ألفًا معظمهم من السود. استطاعت بالماريس أن تحقق اكتفاءً ذاتيًّا، وفيما بعد تمّ اختيار "جانجا زومبا" كملك لدولة البالماريس من قبل قادة المستوطنات المنطوية تحت لوائها. بقية المستوطنات التِّسع التي حكمها جانجا زومبا تحت لواء بالماريس كانت تُحكم من قبل إخوته وأبنائه وابن أخته القائد الشجاع زومبي وأخيه.ولا يمتلك العالم الآن أية وثائق لهذه الدولة التي قاومت البرتغاليين، فقد فُقدت جميع وثائقهم وكتب تاريخهم البرتغاليون أنفسهم!. أحد التحليلات التاريخية تقول إن زومبا كان ابن لابنة ملك الكونغو الذي قاد معركة كبيرة ضد البرتغاليين لكنه انهزم بالنهاية. بالجملة كان مواطنو بالماريس من أنغولا والكونغو. انتهت حياة زومبا بيد أتباعه حين قبل اتفاقية قدَّمها قائد البرتغاليين له بعد المناوشات الدائمة بينهما. فما هي الاتفاقية؟ وكيف برز زومبي؟!
بعد الصراع الطويل بين زومبا والبرتغاليين؛ عرض الحاكم البرتغالي "بيدرو ألميدا" على زومبا معاهدة صلح مع بالماريس تقضي بإعطاء البرتغاليين الحرية لجميع "العبيد" الهاربين إذا أعلنت بالماريس انضواءها تحت السلطة البرتغالية، وافق زومبا، لكنّ القائد الشاب "زومبي" لم يوافق على الاتفاقية التي رأى أنها مجحفةً لهم. إضافةً إلى أنه لم يكن يأمن جانب البرتغاليين. وربما اعترض على الاتفاقية لأنَّها تعطي الحرية لمواطني بالماريس بينما يظلّ بقية الأفارقة عبيدًا في مستعمرات البرتغال. رفض زومبي المعاهدة تمامًا وأعلن انقلابًا على خالهِ زومبا، وفقًا للمُتاح من المعلومات فإن زومبا قد تمّ تسميمهُ بعد ذلك.
وقاد زومبي المعارك ضدّ البرتغاليين، منذ عام 1678م / 1089هـ، ولم تستطع السلطات البرتغالية إيقاف مد المسلمين إلا بعد مقاومة طويلة والاستعانة برجال الحدود من مقاطعة "باوليستا" أي "ساوباولو". حيث سقطت بالماريس تمامًا في أيدي البرتغاليين عام 1694م / 1106هـ. 
المصدر:قصة الإسلام 
/لقراءة العدد السابق/
قصتنا لم تنتهي بعد فنحن سنستكملها في العدد الأسبوعي القادم

تعليقات