مسلسل اسمعني الحلقة 6 مترجمة كاملة

سر إختيار اللون الاصفر لباصات المدارس

السلام عليكم و مرحبا بكم في مقالة جديدة أتحدث فيها عن سراللون الاصفر لباصات المدارس حيث ارتبط اللون الأصفربها، وقد بدأ هذا التقليد في الولايات المتحدة. فهل هذا الأمر يتعلق بالشكل الخارجي للحافلة، أم له علاقة بشيء آخر؟
 Résultat de recherche d'images pour
بحسب القانون الاتحادي في الولايات المتحدة فإنه بالإضافة للأضواء الساطعة وأجهزة السلامة، فإن حافلات المدارس يجب أن تكون مطلية باللون الأصفر. وقبل اعتماد معايير اللون الأصفر لحافلات المدارس فقد كان لونها أصفر أقرب إلى الليموني. اللون الأصفر للباصات ليس أصفر خالص، أو برتقالي، إنما خليط منهما، أقرب إلى لون المانجا من الداخل.
في عام 1939م عقد الدكتور “فرانك دبليو سير” مؤتمرًا لوضع المعايير الخاصة بحافلات المدارس في الولايات المتحدة، والتي كان من بينها اختيار اللون الأصفر للحافلات. يعتقد البعض أن اللون الأحمر هو الأكثر لفتًا للانتباه، فلافتات وأضواء التوقف لونها أحمر، ما يجعل البعض يعتقد أنها أكثر جذبًا للنظر. لكن في الواقع فإن اللون الأصفر يشد انتباهنا بشكل أسرع من أي لون آخر.
ويمكنني الإستدلال بالآية 68 من سورة البقرة :" إنه يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تصر الناظرين"
فإن لم تكن تنظر بشكل مباشر أمامك، فبإمكانك أن ترى الأجسام ذات اللون الأصفر، وهي ليست أمام نظرك مباشرة، وهو ما يُسمى بـ “الرؤية المحيطية” أي القدرة على رؤية الأشياء دون التركيز عليها مباشرة.
وقد وجد العلماء أن الناس قادرة على رؤية الأجسام الصفراء من خلال الرؤية المحيطية لزوايا العين أكثر بـ 1.24 مرة من الأجسام ذات اللون الأحمر. وخلافًا للون الأحمر، فإنه يسهل ملاحظة اللون الأصفر في البيئة المظلمة.
هذا هو السبب الذي تم الاعتماد عليه في اختيار اللون الأصفر لباصات المدارس. أما الكتابة باللون الأسود على الأصفر فهي الأفضل للسائقين للرؤية في عتمة الصباح الباكر، وهو الوقت الذي يجلبون فيه الطلاب إلى مدارسهم.

تعليقات