لماذا نحتاج للنوم؟

النوم هو حالة طبيعية من الأسترخاء في الكائنات الحية، وتقل خلاله الحركات الأرادية والشعور بما يحدث في المحيط، ولايمكن اعتبار النوم فقدانا للوعي, بل تغيرا لحالة الوعي  ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم و عموما فإن النوم هو عنصر حـياتي مهم حيث أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، فلماذا نحتاج إلى النوم؟
  
Résultat de recherche d'images pour يقول الاخصائيين أن قلة النوم ممكن أن تؤثر على الدماغ بعدة طرق حيث تؤدي الى اضعاف الحكم و اتخاذ القرارت و تبطئ من ردة فعل المرء و تزيد من احتمالية عدم التركيز في الأعمال الروتينية الأمر الذي قد يكون خطيرا عن قيادة السيارة على سبيل المثال. حير الهدف من النوم العلماء طويلا كما يقول مايكن نيدرغارد في مركز روشيستر للأبحاث, من وجهة نظر التطور فإن الاستلقاء لعدة ساعات دون وعي قد يجعلك عرضة للأفتراس. بالمقابل فإن عدم النوم لفترة طويلة قد يؤدي للإصابة بالسكري, السمنة, أمراض القلب و عدة أمراض أخرى.
أظهرت الدراسات أن الناس المرهقين يؤدون بشكل أسؤا في اختبارات الذاكرة و يواجهون مشاكل في التعلم. إن لاعب كرة السلة المصاب بالارهاق يحرز عدد أقل من الرميات الحرة و كذلك لاعب الغولف المحترف قد يحتاج لضربات أكثر من المعتاد.
تؤدي قلة النوم الى اعاقة عمل الفص الأمامي من الدماغ و المسؤول عن اتخاذا القرارات. أظهرت صور الدماغ لدى الناس المرهقين أن كمية أقل من الدم تتدفق في الفص الأمامي كما أن موجات الدماغ تتحرك بشكل أبطئ. مؤخرا حاول العلماء القاء المزيد من الضوء على قدرة النوم على انعشاش الدماغ في دراسة نشرت في مجلة Science في الخريف الماضي. قام نيدرغارد و زملائه بحقن فئران بضبغة خضراء مفلورة تتيح لهم تتبع حركة السائل النخاعي و هو السائل المحيط بالدماغ. يقوم هذا السائل بجمع نفايات الدماغ الناتجة عن قيامه بوظائفه الاعتيادية. بعد ذلك تقوم شبكة من القنوات الصغيرة بطرد السائل المتسخ و اراساله للكبد ليقوم بنزع السموم منه. أظهرت هذه الدراسة أن النوم يسهل من عملية تنقية هذا السائل, حيث كانت هذه العملية أبطئ عند الفئران التي لم تحظى بفترات من النوم. الخلايا العصبية حساسة جدا للفضلات حيث تقل قدرتها على التواصل مع بعضها عندما تكون محاطة بالفضلات. عند النوم يعمل نظام التعقيم ليقوم بتنظيف الدماغ من الفضلات. أي أن قلة النوم تجعل دماغك متسخا!. 
المصدر

تعليقات