مسلسل اسمعني الحلقة 6 مترجمة كاملة

[مصطلحات](2): الاحتراق الذاتي

السلام عليكم و مرحبا بكم في مقالة جديدة ضمن سلسلتنا الجديدة [مصطلحات] في هذه المقالة سنتحدث عن الاحتراق الذاتي أو SHC 

L’image contient peut-être : une personne ou plus et texteتنويه:نعتذر عن عدم وضع صور لهذه الظاهر فهي فعلا مرعبة و لا تطاق و لكن يمكنك البحث عنها عبر محرك غوغل

●مفهومه
 هو عبارة عن حدوث حريق يشب تلقائياً في جسد الشخص دون أي مسبب خارجي معروف أو محدد و قد ينتج عن هذا الاشتعال بعض الحروق البسيطة في الجلد أو الدخان وقد يشمل كامل الجسم وهذا الأخير هو ما يميز ظاهرةالاشتعال البشري الذاتي، و قد يمكن أن تصل حرارة الإحتراق إلى 1500 درجة حسب التحقيقات.
وقد حاولت تحقيقات الطب الشرعي تحليل الحالات المبلغ عنها من حالات الاحتراق البشرى الذاتى وتوصلت إلى فرضيات بشأن الأسباب المحتملة والآليات، بما في ذلك سلوك الضحية والعادات، واستهلاك الكحول والقرب من المصادر المحتملة للاشتعال، فضلا عن سلوك الحرائق التي تستهلك الدهون المذابة. بعض التفسيرات الطبيعية وكذلك بعض الظواهر الطبيعية التى لم يتم التحقق منها،قد اقترحت تفسيرا بشان تقارير عن حالات الاحتراق البشرى الذاتى ،الإجماع العلمي الحالي هو أن معظم،إن لم يكن كل حالات الاحتراق البشرى الذاتى تنطوي على التغاضي عن مصادر خارجية للاشتعال.
الجسد البشري غير قادر على توليد حرارة تكفي لاحتراقة ذاتياً. فالجسد مكون من 60 الى 70 بالمائة منه من الماء. وهو سائل غير قابل للاشتعال. الكحول مشروب قابل للاشتعال. لكن الشخص سيموت من تسمم الكحول قبل ان يحتسي ما يكفى من الكحول كي يؤثر بأدنى درجة في قابلية الجسم للاشتعال. المادتان الوحيدتان القابلتان للاشتعال داخل الجسم البشري هما أنسجة الدهون وغاز الميثان. الموجود داخل الجسم. لكن حتى لو توفرت آلية لاشعال غاز الميثان الموجود داخل الجسم فلا يوجد منه ما يكفى لايصال دهون الجسد الى نقطة الاشتعال. وعلى اي حال. سيتكفل الماء الوفير الموجود بالجسم في أطفاء النيران وقتها. اما احساس الحرقة المتصاعد في الحلقوم فما هو إلا أحماض معدية وصلت الى القصبة الهوائية. 

● الضحايا
هم من المدمنين على الكحول. هم من الإناث عادة كبار السن.
الإدمان على الكحول هو موضوع مشترك في التقارير الاولى عن حالات الاحتراق الذاتى ونعدو ذلك  ما الى ان بعض الأطباء العصر الفيكتوري والكتاب يعتقدون أن الاحتراق البشري الذاتى نتيجة لإدمان الكحول.
● التفسيرات المقترحة :
تحاول بعض الفرضيات تفسير كيفية حدوث حالات الاحتراق الذاتى دون وجود مصدر لهب خارجي، في حين تشير بعض الفرضيات الاخرى الى الحوادث التي قد تبدو وكأنها احتراق تلقائي كانت بسبب مصدر خارجى للاشتعال فى الواقع - وكذلك احتمال الاحتراق البشري ذاتيا من دون مصدر اشتعال خارجى منخفض جدا . بنيامين ردفورد، كاتب العلوم ونائب رئيس تحرير مجلة العلوم المتشككين ، يلقي ظلالا من الشك على معقولية الاحتراق البشري الذاتى، إذا كان الاحتراق الذاتى ظاهرة حقيقية (وليس نتيجة لشخص مسن أوعاجز يجري قريبة جدا لمصدر لهب)، فلماذا لا يحدث في كثير من الأحيان؟ هناك 5 بليون [بلغ عدد سكان العالم 5 مليارات في 1987] شخص في العالم، ولكن لا نرى تقارير عن أناس تنفجر فيها النيران بينما يسيرون الشارع، ويحضرون مباريات كرة القدم، أو يحتسون القهوة في ستاربكس المحلية ". ويقول باحث الظواهر الخارقة براين دانينغ أن قصص حالات الاحتراق الذاتى " هي ببساطة الحالات النادرة التي توفى ضحاياها فى عزلة ثم تبع ذلك حدوث الاحتراق البطيء من مصدر اشتعال قريب ". وأشار كذلك إلى أن تقارير البشر الذين اشتعلوا فجأة ينبغي أن تسمى "قضايا الحرائق التى لم تحل"، مشيرا إلى أن سبب مجهول لا يعني بالضرورة ان الحريق يفتقر مصدر اشتعال خارجي.
● المصدر : المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal .

لقراءة العدد السابق :  [مصطلحات](1): الإنتقـال الآني

تعليقات